الرئيسية
السياحه
المستثمرون
برنامج تنمية صعيد مصر
برنامج حياة كريمة
حوافز الأداء

 
الرئيسية > المديريات
المهام
مهام ومسئوليات مديرية القوى العاملة

وتمارس اختصاصات وفقا لقانون الحكم  المحلى رقم 52لسنة 1975

وتقوم بتنفيذ القوانين والقرارات واللوائح التي تدخل في اختصاص الوزارة ، وكذلك تنفذ خطط مشروعات الوزارة على المستوى المحلى وتباشر اختصاصاتها على عن طريق الوحدات المكونة لها التنظيمي على الوجه التالي:

 

أ‌)      وحدات ديوان المديرية وتتكون من:

          وحدات يشرف عليها مدير المديرية اشرافأ مباشرا وهى:

1)   مكـتب مدير المديرية ويختـــــــــص

بتنظيم عرض الموضوعات على مدير المديرية وتلقى توجيهاته فى هذا الشأن ، ومتابعة الموضوعات التى تتطلب الرد على الوزارة أو الجهات العمومية المركزية والمحلية.  

2)   قســــم الشئؤن القانونية : ويختـــــص

   بأجراء البحوث القانونية التى تتطلبها حاجة العمل وابداء الرأى القانوني لوحدات المديرية ، وتلقى المبادئ القانونية الهامة ونشرها على وحدات  المديرية وصياغة القرارات التى يصدرها مدير المديرية ، واجراء التحقيقات مع العاملين واقتراح ماتراه نحو التصرف فيـهــــــــــا.

3)   قســـــم التنظيم والادارة : ويختــــــص

بدراسة التخطيط التنظيمى للمديرية ، واعداد الدراسات وتقديم المقترحات التى تؤدى الى حسن التنظيم ، وابداء الراى فى انشاء الوحدات الجديدة ، وإعداد الدراسات الخاصة بتفويض السلطات ، وإجراء الدراسات  التى تهدف الى رفع الكفاية الإنتاجية . 

4)   قســــــم المتابعة والرقابة : ويختــــــــص

      بالتأكيد من تحقيق أهداف ونتائج الاعمال المنوط بالمديرية القيام بها أن الانجاز يتم فى الوقت المحدد بالكمية والنوعية المطلوبة ، وفى معدلات الأداء المرغوبة وفى إطار خطط لبرامج العمل المقررة وتعتبر هذه الوحدة    حلقة اتصال بين المديرية من ناحية والمحافظة وأجهزتها وكذلك الوزارة والأجهزة المعنية من جهة أخــــــــرى . 

5)   قســــم العلاقات العامة : ويختـــــــــص

 بتنظيم الاجتماعات والندوات التى يحضرها مدير المديرية ، والإشراف على تنفيذ البرامج الإعلامية التى توضح مشاكل المديرية ، وأبرز هذا النشاط أهمها على مستوى المحافظة الإشراف على مشاكل العاملين بالمديرية فى داخل العمل واقتراح الحلول المناسبة لها .

6)   قســــــم الشكاوى: ويختـــــــــص

يتلقى جميع الشكاوى التى ترد للمديرية وتصنيفها وأحالتها الى وحدات العمل المختصة ببحثها ، ومتابعة الرد عليها.

7)   قســــم التفتيش مالي والادارى: ويختـــــــــص

بالتفتيش الدوري على وحدات المديرية فى النواحي المالية والإدارية للتأكد من سلامة التنفيذ وتوجيه القائمين على النواحي المالية والإدارية ، وفحص منافيات الجهاز المركزي للمحاسبات والرد عليها واتخاذ الإجراءات اللازمة لتلافى تكرار المخالفات المالية والإدارية . 

    وحدات يشرف عليه وكيل المديرية إشـــــــرافا مباشــــــــرا وهـــــى :  

1)  قســم بحــــــــــوث العمــــــــــــالة : و يختــــــص

1)   بأجراء الدراسات والبحوث اللازمة لتخطيط القوى العاملة على المستوى الاقليمى وربطها بسياسات التعليم والتدريب ، واجراء الدراسات فى مجال فى مجال التدريب والتوجيه المهني على المستوى المحلى ، ودراسة سوق العمل المحلى واحتياجاته المقبلة من المهن المختلفة لتوجيه تنفيذ سياسات التدريب المهنى طبقا لهذه الاحتياجات . 

2)   قســم التخطيط والإحصــــــــاء : ويختــــــــــص

يتلقى البيانات الإحصائية من وحدات العمل المختلفة وتوزيعها ومراجعتها وتبويبها وتحليلها واستخلاص النتائج منها ، واجراء البحوث الإحصائية ، واعداد خطة المديرية على نحو خطط التنمية

وخطط ومشروعات الوزارة .

3) قســـم الخدمات الداخلية: ويختـــــــــص

بمباشرة الإجراءات الخاصة بتيسير وصيانة مركبات المديرية ، وكذلك الإشراف على صيانة التليفونات والتركيبات الكهربائية ومراقبة إعمال النظافة وكافة إعمال السكرتارية والمحفوظات .  

ب‌)المناطـــــــــــــــق:

وتخضع للإشراف المباشر لمدير المديرية وتمارس اختصاصاتها عن طريق الوحدات الآتية:

ا- وحدات ديوان المنطقة

ب- المكاتب الميدانية

أ) وحدات ديوان المنطقة وتتكون من :

وحدات يشرف عليها مدير المنطقة إشرافا مباشرا :  

قســــم الشئون المالية والإدارية : ويختـــــــــص

بتطبيق وتنفيذ القوانين والقرارات واللوائح والتعليمات فى مجالات شئون العاملين والشئون المالية والإدارية على مستوى المنطقة . 

1)   قســــم تنظيم الاستخدام : ويختـــــــــــص

 بالإشراف على تفيد سياسة الاستخدام على المستوى المحلى ، وتقديم المشورة لمكاتب القوى العاملة فى هذا المجال ، واجراء الدراسات والبحوث الخاصة بتخطيط القوى العاملة على مستوى المنشاة وكذلك البحوث والدراسات الخاصة بعرض العمالة والطلب عليها على مستوى المنطقة. 

2)   قســــم التدريب والتوجيه المهنى : ويختــــــــص

بإجراء البحوث فى مجال التدريب والتوجيه المهنى والإشراف على تنفيذ خطة ومشروعات الوزارة فى هذه المجالات على مستوى المنطقة  

3)   قســـم رعاية القوى العاملة: ويختــــــــــــص

بالإشراف على تنفيذ سياسات وخطط الوزارة فى مجال رعاية القوى العاملة بما يحقق الاستقرار فى علاقات العمل ، واعداد البحوث المتعلقة بالإعمال والمواسم والمناسبات التى تتطلب القيام بحملات تفتيشية وتوعية طرفي الإنتاج بأحسن السبل الى تطبيق القانون   

4)   قســـــــم التوجيه الفني : ويختــــــــــــص

 بإجراء التفتيش الفني على وحدات العمل الميدانية للوقوف على سير العمل وتجميع دراسة الأخطاء الشائعة فى العمل واقتراح معالجتها  ومتابعة تلافيها ، واجراء الدراسات الخاصة على مدى كفاءة العاملين وحاجتهم للتدريب .

 

ب)المكاتب الميدانية :

وتخضع للإشراف المباشر من مدير المنطقة وتتكون من ،  

1)   مكتب القوى العاملة: ويختــــــــــــص

بتسجيل طالبي العمل والراغبين فى التدريب المهنى ، ومعاونتهم فى الحصول على العمل أو التدريب المناسب ، وتلقى إخطارات أصحاب الاعمال من الوظائف الخالية ، ومتابعة الترشيحات ، والمتدربين ، وبحث حالات التشغيل الاضافى ، وجمع بيانات الاستخدام ، واتخاذ الإجراءات وفقا للتعليمات الصادرة فى هذا الشأن .

 2)   مكتب تفتيش العمل : ويختــــــــــص

بحصر المنشات واجراء التفتيش عليها لمراقبة تنفيذ القوانين العمالية وكذلك التفتيش على المنشات التى تخضع لقوانين الرخص ، واتخاذ الإجراءات القانونية فى حالة المخالفة وفقا للتعليمات الصادرة فى هذا الشأن . 

3)   مكـــتب علاقات العمل : وتختـــــــص

ببحث الشكاوى العمالية ، وإحالة شكاوى الفصل للمحكمة ، وكذلك بحث الشكاوى والمطالب الجماعية وحالات التوقف الكلى والجزئي ، والإضراب وتلقى لوائح النظم الأساسية ولوائح الجزاءات ومراجعتها، واتخاذ الإجراءات الخاصة بتامين البطالة ، ومتابعة التصرف فى أموال الغرامات وتوجيه المنشات الى الأخذ بوسائل الرعاية الاجتماعية للعمال ، وتقديم المشورة والمعاونة للتشكيلات النقابية وفقا للتعليمات الصادرة فى هذا الشأن .

4)   مكـــــــــتب الأمن الصناعي : ويختـــــــــص

بإجراء التفتيش الدوري على المصانع والمنشات فى مجال العمل المختلفة بقصد تزويد  طرفي الإنتاج  بالمعلومات والإرشادات التى تعنيهم على تفادى مخاطر العمل وتقليل من أثارها وكذلك للتأكد من تنفيذ أحكام القوانين والقرارات التى تتضمن النواحي الصحية والوقاية من إصابات العمل وكذلك إجراءات التفتيش على المنشات التى تخضع لقوانين الرخص للتأكد من تنفيذ الاشتراطات التى تنص عليها هذه القوانين ، واتخاذ الإجراءات القانونية فى حالة المخالفة وفقا للتعليمات للقانون الصادر فى هذا الشان. 

5)      مكــــــتب العمل ( متعدد الأنشطة) :

 ويختـــــــص

بمباشرة اختصاصات المكاتب الميدانية فى مجالات القوى العاملة والتفتيش

 

 

عودة لقائمة المهامعودة لصفحة المديرية
تم النشر على مسئولية محافظة قنا بالتعاون مع شركة انفورماتيك